السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قرأت موضوع عجبني حبيت انقله لكم :
اصبحت تقنية الاتصالات والمعلومات تلعب دوراً مركزياً لا غنى عنه في مجموعة واسعة من استراتيجيات التطوير والتنمية
حيث ظهرت في قطاع الأعمال والقطاع الحكومي مشاريع تقنية حديثة للتحول إلى مجتمع معلوماتي تهدف في مجملها إلى تحسين الخدمات المقدمة للمستفيدين والاسراع في تقديمها
والعمل على أن تتوفر هذه الخدمات لهم على مدار الساعة، فقد بدأت تنتشر مفاهيم تقنية جديدة مثل: التجارة الالكترونية (e_commerce)
والحكومة الالكترونية (e_government) ونظم المعلومات الجغرافية (GIS) والبطاقات الذكية (Smart Card) وغيرها.
على ضوء ذلك ظهرت مفاهيم اجتماعية واقتصادية وثقافية وتربوية تفيد في تشكيل البيئة الملائمة التي تساعد في تحقيق الاستفادة المرجوة من مشاريع تقنية المعلومات.
فبالاضافة إلى مفهوم الثقافة التقنية المعلوماتية التي تؤدي فيها الوسائل الثقافية والإعلامية دوراً كبيراً في توعية المجتمع وتثقيفه للتحول إلى هذه البيئة المعلوماتية
فإن هناك مفهوماً آخر يؤسس لهذا المجتمع المعلوماتي ألا وهو مفهوم التربية التقنية المعلوماتية.
إن توفر وسائل التقنية ووجود مثل هذه المشاريع المتقدمة في مجال تقنية المعلومات في بلادنا أمر غير كاف بل غير مجد دون خلق الظروف الملائمة
وتمكين الأفراد لدينا من الاستفادة الكاملة من تقنية المعلومات والتفاعل معها والذي لا يقل قدراً من الأهمية عن توفر تلك التقنية نفسها
لذا لا ينبغي أن يكون لدينا فجوة بين ما لدينا من مشاريع تقنية وما لدى الأفراد من استعداد للتعامل مع مثل هذه التقنية.
فالتقنية المتقدمة تحتاج إلى بيئة مناسبة تمكنها من العمل في ظلها على المستويين التقني والإنساني،
وعليه يتعين أن نكثف جهودنا أكثر من أي وقت مضى حتى يتمكن الأفراد والشركات والحكومات
من الاستفادة الكاملة من مشاريع تقنية المعلومات والاتصالات الوطنية، الأمر الذي يوجب تربية وتعليم
وتأهيل النشء على التعايش مع هذه التقنية بالشكل المجدي، وينبغي أن تكون هذه احدى مهام المؤسسات التربوية في المجتمع،
لذا فإن أمام التربويين مسؤولية المساهمة في التأسيس لاعداد أفراد المجتمع لاستيعاب متطلبات هذا التطور لما يتطلبه من تغيرات في النشاط البشري.
فالتربية التقنية المعلوماتية لا يقصد بها هنا توظيف تقنية المعلومات في العملية التعليمية والتي تعنى باستخدام الحاسب الآلي كوسيلة تعليمية،
كما أنها لا تعني التعليم الفني والتدريب المهني الذي يهدف بالدرجة الأولى إلى اكساب الفرد قدرات ومهارات فنية
وتطبيقية تخصصية لامتهان مهنة فنية في مجال تقنية المعلومات، بل ليست هي أيضاً مجرد تعليم تقنية الحاسب الآلي الشخصي وتطبيقاته
التي يقصد بها إعداد المتعلم تقنياً لكي يتمكن من التعامل مع هذه التقنية فحسب. لكن تربية تقنية المعلومات هي عملية ذات بعد منظومي
ومنهجي مخطط له تهدف إلى اكساب المتعلم مفاهيم تقنية المعلومات وتوجيهه إلى الاتجاه والسلوك التقني الصحيح والسليم حيالها،
وقد ذهب إلى ذلك بعض الباحثين ومنهم الدكتور توفيق مرعي الأستاذ المشارك بالجامعة الأردنية في تعريفه للتربية التقنية بشكل عام
كذلك فهي تكسب الفرد دراية تقنية بحيث يتمكن من التعرف على احتياجاته من تقنية المعلومات عند تحقيق مصالحه العامة
والأسلوب الأمثل لاستخدام هذه الاحتياجات لكي يتمكن من استغلال هذه التقنية في سائر مجالات الحياة.
موضوع المقالة : التربية التقنية المعلوماتية
الكاتب أو الناشر: الدكتور خالد بن عبد العزيز الشلفان