تطبيقات تكنولوجيا التعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تطبيقات تكنولوجيا التعليم

منتدى تعليمي للدبلومة العامة كلية التربية جامعة الاسكندرية مهداه من أ/ منال علي خليل مادة تكنولوجيا التعليم القسم العملي تحت إشراف أ/ نجلاء سليم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تكنولوجيا التعليم وتكنولوجيا التدريس والفرق بينهم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مشيرة محمد حشن

مشيرة محمد حشن


عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 23/11/2013

تكنولوجيا التعليم وتكنولوجيا التدريس والفرق بينهم Empty
مُساهمةموضوع: تكنولوجيا التعليم وتكنولوجيا التدريس والفرق بينهم   تكنولوجيا التعليم وتكنولوجيا التدريس والفرق بينهم Emptyالإثنين ديسمبر 09, 2013 3:43 pm

ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻤﻦ ﻛﺘﺒﻮﺍ ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻝ ﺗﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻭﻗﺪ ﺣﺪﺩﻭﺍ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺠﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻷﺟﻬﺰﺓ ﻭﺍﻟﻤﻌﺪﺍﺕ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﺘﻠﻔﺎﺯ ﻭﺍﻟﺮﺍﺩﻳﻮ
ﻭﺍﻷﻗﺮﺍﺹ ﺍﻟﻠﻴﺰﺭﻳﺔ ﻭﺃﺟﻬﺰﺓ ﺍﻟﺘﺴﺠﻴﻞ ﻭﺃﺟﻬﺰﺓ ﺍﻟﻌﺮﺽ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﺇﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﺎﺳﺐ ﻭﺍﻹﻧﺘﺮﻧﺖ ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻷﺟﻬﺰﺓ
ﻭﺍﻟﻤﻌﺪﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻣﻦ ﺷﺄﻧﻬﺎ ﺗﻌﺰﻳﺰ ﻋﻤﻠﻴﺘﻲ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻭﺍﻟﺘﻌﻠﻢ. ﺇﻻ ﺃﻧﻪ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻧﺄﺧﺬ ﺑﻌﻴﻦ ﺍﻟﺤﺴﺒﺎﻥ ﺃﻥ ﺗﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻻ
ﺗﻘﺘﺼﺮ ﻋﻠﻰ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺟﻬﺰﺓ ﻭﺍﻷﺩﻭﺍﺕ. ﻭﻋﻠﻴﻨﺎ ﺃﻥ ﻧﺘﺠﻨﺐ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻠﺒﺲ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻖ ﻓﻲ ﻓﻬﻢ ﺗﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ. ﻓﺎﻷﺟﻬﺰﺓ
ﻭﺍﻷﺩﻭﺍﺕ ﺁﻧﻔﺔ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﻣﺎ ﻫﻲ ﺇﻻ ﻣﻜﻮﻧﺎﺕ ﻭﻋﻨﺎﺻﺮ ﺗﺪﺧﻞ ﻓﻲ ﻣﻜﻮﻧﺎﺕ ﺗﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﻜﻮﻧﺎﺕ ﺃﺧﺮﻯ
ﻳﺤﺘﻮﻳﻬﺎ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺠﺎﻝ . ﻓﻨﻈﺮﻳﺎﺕ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﻭﺍﻟﺘﺼﻤﻴﻢ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺸﻜﻞ ﺍﻻﻃﺮ ﺍﻟﻨﻈﺮﻳﺔ ﻟﻠﺒﺤﺚ ﻭﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﺘﻤﺪ ﻋﻠﻰ
ﺍﻹﺟﺮﺍﺀﺍﺕ ﺍﻟﻤﻨﻈﻤﺔ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻣﻦ ﺷﺄﻧﻬﺎ ﺍﻟﻤﺴﺎﻋﺪﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻬﻮﺩ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺒﺬﻝ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺟﻌﻞ ﻋﻤﻠﻴﺘﻲ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻭﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﺃﻛﺜﺮ ﻓﺎﻋﻠﻴﺔ
ﻣﻦ ﺿﻤﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻜﻮﻧﺎﺕ . ﺃﺿﻒ ﺇﻟﻰ ﺫﻟﻚ ﺍﻷﻓﺮﺍﺩ ﺍﻟﻘﺎﺋﻤﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻣﻦ ﻣﻌﻠﻤﻴﻦ ﻭﺇﺩﺍﺭﻳﻴﻦ ﻭﻓﻨﻴﻴﻦ ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ ﻫﻢ
ﺃﻳﻀﺎ ﺟﺰﺀ ﻣﻦ ﻣﻜﻮﻧﺎﺕ ﺗﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻧﺎﻫﻴﻚ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﺴﻬﻴﻼﺕ ﺍﻟﻤﺎﺩﻳﺔ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ .
ﻟﻘﺪ ﻗﺎﻡ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻬﺘﻤﻴﻦ ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻝ ﺗﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺑﺘﻌﺮﻳﻒ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﺇﻻ ﺃﻥ ﺗﻌﺮﻳﻔﺎﺗﻬﻢ ﻛﺎﻥ ﻳﻨﺘﺎﺑﻬﺎ
ﻧﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺒﺎﻳﻦ ﻭﺍﻻﺧﺘﻼﻑ ﻭﺫﻟﻚ ﻟﻌﺪﺓ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﻣﻦ ﺑﻴﻨﻬﺎ ﻣﺎ ﻳﻠﻲ :
.1 ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺼﻄﻠﺤﺎﺕ ﺍﻟﻤﺴﺘﺨﺪﻣﻪ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺠﺎﻝ ﻭﻣﻦ ﺃﻫﻤﻬﺎ: ﺗﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢEducational
Technology ، ﺗﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺲ Instructional Technology ، ﺗﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ
ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ Technology Education ، ﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ Technology
inEducational ﻭﻗﺪ ﺷﻜﻠﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺼﻄﻠﺤﺎﺕ ﻋﺎﺋﻘﺎ ﻟﺼﻴﺎﻏﺔ ﺗﻌﺮﻳﻒ ﻣﺤﺪﺩ ﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺣﻴﺚ ﺃﻥ ﻛﻞ
ﻣﺼﻄﻠﺢ ﻣﻨﻬﺎ ﻟﻪ ﻣﺪﻟﻮﻟﻪ ﺃﻭ ﺭﺑﻤﺎ ﻣﺪﻟﻮﻻﺗﻪ ﻟﺪﻯ ﺍﻟﻤﺘﺨﺼﺼﻴﻦ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺠﺎﻝ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﻈﻬﺮ ﻓﻲ ﺍﻷﺩﺑﻴﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻘﺔ.
.2 ﺍﻟﺘﻄﻮﺭﺍﺕ ﺍﻟﻤﺘﺴﺎﺭﻋﺔ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺠﺎﻝ ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻧﺖ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﻭﺧﺎﺻﺔ ﺗﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ
ﺍﻟﺤﺎﺳﺐ ﺃﻭ ﻣﺎ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﺘﻄﻮﺭ ﻧﻈﺮﻳﺎﺕ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﻭﻇﻬﻮﺭ ﻧﻈﺮﻳﺎﺕ ﺟﺪﻳﺪﺓ ﻭﺍﻟﺘﺄﺛﻴﺮ ﺍﻟﻤﺘﺒﺎﺩﻝ ﺑﻴﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﻭ ﺍﻟﻨﻈﺮﻳﺎﺕ .
ﻭﻟﻜﻲ ﻧﺨﺪﻡ ﺍﻟﻬﺪﻑ ﺍﻟﻤﻨﺸﻮﺩ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺳﻨﻘﻮﻡ ﺃﻭﻻ ﺑﺘﺤﺪﻳﺪ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﺑﻜﻞ ﻣﻦ ﺗﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻭﺗﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺲ ﻭﻣﻦ
ﺛﻢ ﻋﺮﺽ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺘﻌﺮﻳﻔﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺑﺎﺧﺘﺼﺎﺭ ﻭﺃﺧﻴﺮﺍ ﺳﻨﻘﺪﻡ ﻟﻠﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺨﺪﻡ ﻋﻤﻠﻴﺘﻲ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ
ﻭﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﻓﻲ ﺍﻷﺳﺎﺱ ﺍﻟﻤﺤﻮﺭ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ .
ﺗﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻭﺗﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺲ
ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﻫﺬﻳﻦ ﺍﻟﻤﺼﻄﻠﺤﻴﻦ ﻧﺠﺪ ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻗﺎﺳﻤﺎ ﻣﺸﺘﺮﻛﺎ ﻓﻲ ﺗﺴﻤﻴﺔ ﻛﻞ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﻭﻫﻮ ﻛﻠﻤﺔ ﺗﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻢ
ﻋﺮﺿﻬﺎ ﺳﺎﺑﻘﺎ ﻭﻫﻨﺎﻙ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﻟﻜﻠﻤﺘﻴﻦ ﻣﺨﺘﻠﻔﺘﻴﻦ ﻟﻬﻤﺎ ﻭﺍﻟﻜﻠﻤﺘﻴﻦ ﻫﻤﺎ ﺗﻌﻠﻴﻢ ﻭﺗﺪﺭﻳﺲ، ﻓﻬﻞ ﻫﻨﺎﻙ ﻓﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﻫﺎﺗﻴﻦ ﺍﻟﻜﻠﻤﺘﻴﻦ
ﺃﻡ ﺃﻥ ﻟﻬﻤﺎ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻤﻌﻨﻲ؟
ﻻﺑﺪ ﻣﻦ ﺍﻹﻋﺘﺮﺍﻑ ﺑﺄﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺧﻠﻂ ﻓﻲ ﺗﻌﺮﻳﻒ ﺍﻟﻤﺼﻄﻠﺤﻴﻦ ﻭﻓﻲ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻷﺣﻴﺎﻥ ﻳﺘﻢ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻣﻬﻤﺎ ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﻳﺘﻢ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﺍﻟﻔﺮﻕ
ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﺃﻭ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻜﻞ ﻣﺴﺘﺨﺪﻡ ﻣﻔﻬﻮﻣﻪ ﺍﻟﺨﺎﺹ ﺑﻜﻞ ﻣﺼﻄﻠﺢ. ﻭﻫﻨﺎ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻧﻮﺿﺢ ﺃﻥ ﺗﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺲ ﻫﻲ ﻛﻞ ﻣﺎ
ﻳﺴﺘﺨﺪﻣﻪ ﺍﻟﻤﺪﺭﺱ ﻓﻲ ﻋﻤﻠﻪ ﻣﻦ ﺃﺟﻬﺰﺓ ﻭﺃﺩﻭﺍﺕ ﻭﻣﻮﺍﺩ . ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺗﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻓﺘﺠﻤﻊ ﻋﻤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻭﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﻭﺍﻟﺘﻄﻮﻳﺮ
ﻭﺍﻹﺩﺍﺭﺓ ﺇﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻷﺟﻬﺰﺓ ﻭﺍﻟﻤﻌﺪﺍﺕ ﻭﺍﻟﻤﻮﺍﺩ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﻬﻢ ﻓﻲ ﻋﻤﻠﻴﺘﻲ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻭﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺍﻷﻓﺮﺍﺩ ﺍﻟﻘﺎﺋﻤﻴﻦ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺘﻴﻦ ﻛﻤﺎ ﺃﺳﻠﻔﻨﺎ . ﻓﺎﻟﺘﺼﻤﻴﻢ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻲ ﻭﺗﺨﻄﻴﻂ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺲ ﻳﻌﺘﺒﺮﺍﻥ ﺍﻷﺻﻞ ﻓﻲ ﺗﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ . ﻭﻛﻤﺎ ﻳﺠﻤﻊ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ
ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻳﻴﻦ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺘﺼﻤﻴﻢ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻲ ﻳﺤﺎﻭﻝ ﺍﻹﺟﺎﺑﺔ ﻋﻠﻰ ﺗﺴﺎﺅﻻﺕ ﺛﻼﺙ ﻫﻲ :
· ﺃﻳﻦ ﻧﺤﻦ ﺫﺍﻫﺒﻮﻥ؟
· ﻛﻴﻒ ﺳﻨﺼﻞ؟
· ﻭﻛﻴﻒ ﻧﻌﺮﻑ ﺃﻧﻨﺎ ﻭﺻﻠﻨﺎ؟
ﺇﻥ ﺍﻹﺟﺎﺑﺔ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺘﺴﺎﺅﻻﺕ ﺗﺴﺎﻋﺪﻧﺎ ﻓﻲ ﻓﻬﻢ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﺼﻤﻴﻢ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻲ ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﺍﻟﺘﺼﻤﻴﻢ ﻧﻔﺴﻪ. ﻭﺗﺘﻠﺨﺺ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺮﺍﺣﻞ
ﻓﻲ ﺧﻤﺴﺔ ﻣﺮﺍﺣﻞ ﻭﺗﻌﺮﻑ ﺇﺧﺘﺼﺎﺭﺍ ﺑﺄﺩﻳﻲ ) ADDIE ( . ﺣﻴﺚ ﺗﺴﺎﻋﺪ ﻓﻲ ﻓﻬﻢ ﺍﻟﻤﺸﻜﻠﺔ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻋﻤﻠﻴﺔ
ﺍﻟﺘﺤﻠﻴﻞ Analyze ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﻤﺜﻞ ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻭﺗﺼﻤﻴﻢ ﺍﻟﺤﻞ Design ﻛﻤﺮﺣﻠﺔ ﺛﺎﻧﻴﺔ ﻭﺗﻄﻮﻳﺮ ﻫﺬﺍ
ﺍﻟﺘﺼﻤﻴﻢ Development ﻛﻤﺮﺣﻠﺔ ﺛﺎﻟﺜﺔ ﻭﺗﻨﻔﻴﺬﺓ Implement ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﺗﻘﻴﻴﻤﺔ Evaluation ﻟﻠﻤﺮﺣﻠﺘﻴﻦ
ﺍﻟﺮﺍﺑﻌﺔ ﻭﺍﻟﺨﺎﻣﺴﺔ.
ﺃﻥ ﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﺍﻟﻤﺴﺘﺨﺪﻣﻪ ﻓﻲ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ) ﺗﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺲ ( ﻫﻲ ﺟﺰﺀ ﻣﻦ ﺗﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻓﺈﻥ ﺃﺟﻬﺰﺓ
ﻛﺄﺟﻬﺰﺓ ﺍﻹﺳﻘﺎﻁ ﺍﻟﻀﻮﺋﻲ ﻭﺍﻷﺟﻬﺰﺓ ﺍﻟﺴﻤﻌﻴﺔ ﻭﺍﻟﺴﻤﻌﺒﺼﺮﻳﺔ ﻭﺍﻟﺤﺎﺳﺐ ﻫﻲ ﺃﺟﻬﺰﺓ ﺗﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺔ ﺗﺴﺘﺨﺪﻡ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ .
ﻭﻫﻨﺎ ﻳﺤﺪﺙ ﺍﻹﻟﺘﺒﺎﺱ ﻓﻲ ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺗﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ. ﻓﻜﻠﻤﺔ ﺗﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﻟﻬﺎ ﻣﻌﻨﻴﻴﻦ ﺍﻷﻭﻝ ﺍﻹﺟﺮﺍﺀ ﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻲ ﻟﻠﺘﺼﻤﻴﻢ
ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻲ ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻣﺠﻤﻮﻉ ﺍﻷﺟﻬﺰﺓ ﻭﺍﻟﻤﻌﺪﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﺘﻌﻤﻞ ﻓﻲ ﻋﻤﻠﻴﺘﻲ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻭﺍﻟﺘﻌﻠﻢ. ﻣﻦ ﻫﻨﺎ ﻧﺠﺪ ﺃﻧﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻀﺮﻭﺭﻱ
ﺍﻟﺘﻔﺮﻳﻖ ﺑﻴﻦ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﺼﻤﻴﻢ ﻭﺍﻷﺟﻬﺰﺓ ﺍﻟﻤﺴﺘﺨﺪﻣﺔ ﻓﻲ ﻋﻤﻠﻴﺘﻲ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻭﺍﻟﺘﻌﻠﻢ. ﻓﻤﻦ ﺿﻤﻦ ﻋﻤﻞ ﺍﻟﻤﺼﻤﻢ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭ ﺃﻧﺴﺐ
ﺍﻟﻄﺮﻕ ﻟﻌﻤﻠﻴﺘﻲ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻭﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﺸﻤﻞ ﺍﻷﺟﻬﺰﺓ ﻭﺍﻟﻤﻌﺪﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﺗﺴﺘﺨﺪﻡ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻣﺎ ﺗﺤﺘﻤﻪ ﻣﺘﻄﻠﺒﺎﺕ
ﺍﻟﻤﻮﺍﻗﻒ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ . ﻟﺬﻟﻚ ﻓﺈﻥ ﺗﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻻ ﺗﻌﻨﻲ ﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻭﺍﻷﺟﻬﺰﺓ ﻭﺍﻟﺒﺮﻣﺠﻴﺎﺕ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺗﺸﻤﻞ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ
ﺫﻟﻚ ﺑﻜﺜﻴﺮ .
ﻳﻌﺮﻑ ﺟﺎﺟﻦ ﻭﺑﺮﻧﻜﺰ ) 1992 ( ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺲ ﺑﺄﻧﻪ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻷﺣﺪﺍﺙ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ ﻣﺮﺗّﺒﺔ ﺑﻌﻨﺎﻳﺔ ﺗﻢ ﺗﺼﻤﻴﻤﻬﺎ ﻟﺪﻋﻢ ﻋﻤﻠﻴﺎﺕ
ﺍﻟﺘﻌﻠّﻢ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻴﺔ ﻭﻳﺸﻴﺮ ﺭﻭﺑﻠﻴﺮ ﻭﺯﻣﻼﺋﻪ ) 1997 ( ﺇﻟﻰ ﻭﺟﻮﺏ ﺗﺮﻛﻴﺰ ﺗﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﺟﺮﺍﺀﺍﺕ. ﻣﻦ ﻫﻨﺎ ﻧﺴﺘﺨﻠﺺ
ﺃﻥ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺲ ﻣﻨﺢ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻓﺘﺸﻤﻞ ﺍﻷﺟﺮﺍﺀﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻤﻨﺢ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ. ﺇﻥ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﻗﺪﻳﺪ ﻗﺪﻡ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ
ﻭﺧﻴﺮ ﺷﺎﻫﺪ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﺤﺎﻭﻻﺕ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺎﻡ ﺑﻬﺎ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻣﻨﺬ ﺍﻟﻘﺪﻡ ﻟﻨﻘﻞ ﻣﻌﺎﺭﻓﻪ ﻣﻦ ﺟﻴﻞ ﺇﻟﻰ ﺟﻴﻞ ﻣﻦ ﺧﻼ ﻃﺮﻕ
ﻋﺪﺓ ﻣﻦ ﺿﻤﻨﻬﺎ ﺍﻟﻨﺤﺖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﺤﻮﺭ ﻭﺍﻟﺮﺳﻮﻣﺎﺕ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻓﻜﺎﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺩﻭﺭ ﻟﻠﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ. ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﺪﻭﺭ ﻳﺘﻤﺜﻞ ﻓﻲ
ﺍﻟﺮﺳﻮﻣﺎﺕ ﻭﺍﻟﺼﻮﺭ ﻋﻠﻰ ﺟﺪﺭﺍﻥ ﺍﻟﻜﻬﻮﻑ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ.
ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺠﺪﻳﺮ ﺫﻛﺮﻩ ﺃﻥ ﻣﺼﻄﻠﺢ ﺗﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻟﻢ ﻳﻈﻬﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﺍﺟﻊ ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ ﺇﻻ ﻓﻲ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﺴﺘﻴﻨﺎﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ
ﺣﻴﺚ ﺑﺪﺃﺕ ﺍﻟﻜﺘﺎﺑﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﺨﺼﺼﺔ ﺗﺘﻀﻤﻦ ﺍﻟﻤﺼﻄﻠﺤﻴﻦ. ﻓﻘﺪ ﺃﻃﻠﻖ ﻫﻮﺝ ) 1979 ( ﻋﻠﻰ ﺗﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺲ ﺑﺎﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﻤﻨﻈﻤﺔ
ﻭﺗﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺑﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺪﻣﺞ ﺍﻟﻤﻨﻈﻢ ﻭﺍﻟﺘﻄﻮﻳﻴﺮ ﻭﺍﻟﺘﻘﻴﻴﻢ . ﻭﻳﺴﺘﺸﻬﺪ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﺑﺘﻌﺮﻳﻒ ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ ﺍﻟﺮﺋﺎﺳﻴﺔ ﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ
ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺲ ) 1970 ( ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﺮﻑ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﺑﺄﻧﻬﺎ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﻤﻨﻈﻤﺔ ﻟﺘﺼﻤﻴﻢ ﻭﺗﻨﻔﻴﺬ ﻭﺗﻘﻴﻴﻢ ﻣﺠﻤﻞ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ
ﻭﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻷﻫﺪﺍﻑ ﺍﻟﻤﺤﺪﺩﺓ ﻭﺍﻟﻤﻌﺘﻤﺪﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﺤﺚ ....
ﺃﻣﺎ ﺭﻳﺴﺮ ﻭﺩﻳﻤﺴﻲ ) 2002 ( ﻭﻓﻲ ﻣﺠﻤﻞ ﺍﺳﺘﻌﺮﺍﺿﻬﻤﺎ ﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻓﻴﺸﻴﺮﺍﻥ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻐﺮﺽ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ
ﻫﻮ ﻓﻬﻢ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺘﻌﻠﻢ ﺑﻬﺎ ﺍﻷﻓﺮﺍﺩ ﻭﻛﻴﻔﻴﺔ ﺗﺼﻤﻴﻢ ﺃﻧﻈﻤﺔ ﻭﻣﻮﺍﺩ ﺗﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻟﺘﺴﻬﻴﻞ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ. ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ
ﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ ﻟﻠﻤﺴﺎﻋﺪﺓ ﻓﻲ ﺗﺼﻤﻴﻢ ﻭﺗﻮﺻﻴﻞ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ . ﻭﻳﺨﻠﺼﺎﻥ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺗﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺗﻤﺜﻞ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺤﻞ
ﻟﻠﻤﺸﺎﻛﻞ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻘﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻓﻬﻲ ﺗﺴﺎﻋﺪ ﻓﻲ ﻓﻬﻢ ﺍﻟﻤﺸﺎﻛﻞ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﺎﻷﺩﺍﺀ ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺇﻳﺠﺎﺩ ﺗﺼﻤﻴﻢ ﺍﻟﺤﻠﻮﻝ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﻤﺸﺎﻛﻞ.
ﻓﺄﺣﻴﺎﻧﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺤﻞ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺲ ﻭﺍﺣﻴﺎﻧﺎ ﺃﺧﺮﻯ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﺄﻣﻮﺭ ﻏﻴﺮ ﺗﺪﺭﻳﺴﻴﺔ.
ﺃﻣﺎ ﺗﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺲ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺃﺻﺒﺢ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺄﻟﻮﻑ ﺗﺴﻤﻴﺘﻬﺎ ﺑـ " ﺗﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ " ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﺼﺎﺩﺭ ﻭﺍﻟﻤﺮﺍﺟﻊ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ
ﻓﺘﺘﻤﺤﻮﺭ ﺣﻮﻝ ﺍﻷﺩﻭﺍﺕ ﻭﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞ ﻭﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻂ ﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﺘﺨﺪﻡ ﻓﻲ ﻋﻤﻠﻴﺘﻲ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻭﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻣﻦ ﺷﺄﻧﻬﺎ
ﺍﻟﻤﺴﺎﻫﻤﺔ ﻓﻲ ﺟﻌﻞ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺘﻴﻦ ﺃﻛﺜﺮ ﻓﺎﻋﻠﻴﺔ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﺃﻫﺪﺍﻑ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ . ﺇﻥ ﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﺍﻟﻤﺴﺘﺨﺪﻣﺔ ﻓﻲ
ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺲ ﻳﻘﺘﺼﺮ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻣﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﻓﻘﻂ ﺃﻭ ﻳﺴﺘﺨﺪﻣﻬﺎ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻢ ﺑﺈﺷﺮﺍﻑ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ . ﻓﻌﻨﺪﻣﺎ ﻳﻘﻮﻡ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﺑﺎﺳﺘﺨﺪﺍﻡ
ﺟﻬﺎﺯ ﺍﻟﻌﺮﺽ ﺍﻟﻌﻠﻮﻱ ﻟﻌﺮﺽ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺸﻔﺎﻓﻴﺎﺕ ﻋﻠﻰ ﻣﺘﻌﻠﻤﻴﻪ ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻣﺴﺘﺨﺪﻣﺎ ﻣﺠﺴﻤﺎ ﻓﺈﻥ ﻣﺜﻞ
ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﺗﻘﻊ ﺿﻤﻦ ﺗﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺲ . ﻭﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻄﺮﺡ ﻧﻔﺴﻪ ﺍﻵﻥ ﻫﻞ ﻫﻨﺎﻙ ﺗﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﻳﺴﺘﺨﺪﻣﻬﺎ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻢ
ﺑﻤﻔﺮﺩﻩ ﺩﻭﻥ ﺿﺮﻭﺭﺓ ﻟﻮﺟﻮﺩ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﻛﻠﻴﺎ ﺃﻭ ﺟﺰﺋﻴﺎ؟ ﺑﺎﻟﺘﺄﻛﻴﺪ ﻫﻨﺎﻙ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻌﻬﺎ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻢ
ﻓﻲ ﺗﻌﻠّﻤﻪ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﻟﻮﺟﻮﺩ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﺑﺸﻜﻞ ﻣﺒﺎﺷﺮ . ﻓﻌﻨﺪﻣﺎ ﻳﺴﺘﺨﺪﻡ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻢ ﺷﺮﻳﻂ ﺗﺴﺠﻴﻞ ﺃﻭ ﻗﺎﻣﻮﺱ ﺇﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻲ ﻣﺜﻼ
ﻓﻬﺬﻩ ﻟﻴﺴﺖ ﺗﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﺗﺪﺭﻳﺲ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺗﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﺗﻌﻠﻢ . ﻣﻦ ﻫﻨﺎ ﻧﺠﺪ ﺃﻧﻪ ﻻ ﺑﺪ ﻣﻦ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﻣﺼﻄﻠﺢ ﻳﺸﻤﻞ ﺗﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﺍﻟﺘﻌﻠّﻢ
ﻭﺗﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺲ ﻣﻌﺎ.
ﺑﻨﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺗﻘﺪﻡ ﻳﻤﻜﻨﻨﺎ ﺍﺳﺘﻨﺘﺎﺝ ﺍﻟﺘﻌﺮﻳﻒ ﺍﻟﺘﺎﻟﻲ ﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻭﻛﻤﺎ ﻳﻠﻲ :
ﺗﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﻣﺘﻜﺎﻣﻠﺔ ﺗﺸﻤﻞ ﺍﻷﻓﺮﺍﺩ ﻭﺍﻹﺟﺮﺍﺀﺍﺕ ﻭﺍﻷﻓﻜﺎﺭ ﻭﺍﻷﺟﻬﺰﺓ ﻭﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺎﺕ ﻟﺘﺤﻠﻴﻞ ﺍﻟﻤﺸﺎﻛﻞ ﺍﻟﺘﻲ
ﺗﺘﻌﻠﻖ ﺑﻌﻤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﻭﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻭﺗﺨﻄﻴﻂ ﻭﺗﻨﻔﻴﺬ ﻭﺗﻘﻴﻴﻢ ﻭﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺤﻠﻮﻝ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﻤﺸﺎﻛﻞ . ﺗﺘﻤﺤﻮﺭ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻠﻮﻝ ﺣﻮﻝ ﻣﺼﺎﺩﺭ
ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺘﻢ ﺗﺼﻤﻴﻤﻬﺎ ﺃﻭ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭﻫﺎ ﻭﺗﻨﻔﻴﺬﻫﺎ ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻣﻦ ﺷﺄﻧﻪ ﺇﻳﺼﺎﻝ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻢ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻬﺪﻑ ﺃﻭ ﺍﻷﻫﺪﺍﻑ
ﺍﻟﻤﺘﻮﺧﺎﺓ ﻣﻦ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺗﻌﻠﻤﻪ .
ﺃﻣﺎ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻸﺩﻭﺍﺕ ﻭﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞ ﻭﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻂ ﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﺘﺨﺪﻡ ﻓﻲ ﻋﻤﻠﻴﺘﻲ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ) ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺲ ( ﻭﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﻣﻌﺎ ﻭﻣﻦ
ﺃﺟﻞ ﺍﻟﺤﺪ ﻣﻦ ﺍﻹﻟﺘﺒﺎﺱ ﺍﻟﻘﺎﺋﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﺍﺟﻊ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﺎﺭﺓ ﻣﺎ ﺗﻠﺠﺄ ﺇﻟﻰ ﺗﺴﻤﻴﺘﻬﺎ ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻭﺗﺎﺭﺓ ﺍﺧﺮﻯ ﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﺴﻤﻌﻴﺔ/
ﺍﻟﺒﺼﺮﻳﺔ ﻭﺛﺎﻟﺜﺔ ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺍﻹﻳﻀﺎﺡ ﻭﺍﺧﺮﻯ ﺗﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺴﻤﻴﺎﺕ ﻓﻨﻘﺘﺮﺡ ﺗﺴﻤﻴﺘﻬﺎ ﺗﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﺍﻻﺗﺼﺎﻝ
ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻲ. ﻭﻋﻠﻴﻪ ﻳﻜﻮﻥ ﺗﻌﺮﻳﻔﻨﺎ ﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﺍﻻﺗﺼﺎﻝ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻲ ﻛﻤﺎ ﻳﻠﻲ :
ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻷﺟﻬﺰﺓ ﻭﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞ ﻭﺍﻟﺒﺮﻣﺠﻴﺎﺕ ﻭﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻂ ﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺔ ﺍﻟﺮﻗﻤﻴﺔ ﻭﺍﻟﻐﻴﺮ ﺭﻗﻤﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺟﺘﻬﺪ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﻓﻲ ﺩﻣﺠﻬﺎ ﻓﻲ
ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺃﻭ ﺍﻟﺘﻲ ﺣﺪﺩﻫﺎ ﺍﻟﺘﺼﻤﻴﻢ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻲ ﻟﺘﺸﻜﻞ ﺟﺰﺀﺍ ﻣﻦ ﻃﺮﺍﺋﻖ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺲ ﻟﺘﺴﺎﻋﺪ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﻓﻲ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ
ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻢ ﻓﻲ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ
منقول. د على الزهدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تكنولوجيا التعليم وتكنولوجيا التدريس والفرق بينهم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تكنولوجيا التعليم
» تكنولوجيا التعليم
» جروب معمل تكنولوجيا التعليم
» صورة من اشتراكى بجروب معمل تكنولوجيا التعليم
» اشتراك الطالبة بسمة احمد مصطفى,على جروب معمل تكنولوجيا التعليم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تطبيقات تكنولوجيا التعليم :: البرمجيات الاجتماعية :: الويكي wiki-
انتقل الى: